اعلانات سلاطنة التسويق

الاعلانات التجارية الرائدة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأسس النظرية لمصادر التمويل (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zenateia
مشرف عام
مشرف عام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 47
العمر : 33
العمل/الترفيه : chef de projet
المزاج : déficil
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: الأسس النظرية لمصادر التمويل (2)   الإثنين مايو 05, 2008 12:49 am

II Arrow -البورصة كمصدر حديث للتمويل:

II-1-ماهية البورصـة:

البورصة عبارة عن "المكان الذي تجرى فيه المعاملات على الأوراق المالية أو البضائع بواسطة أشخاص مؤهلين ومتخصصين في هذا النوع من العمل، وهذه المعاملات تجرى في أوقات محددة، وقد تعرف بأنها اجتماع بين المتعاملين أو تطلق على مجموع العمليات التي تتم أثناء هذا الاجتماع".

و يمكن تعريفها أيضا بأنها "السوق المالية طويلة الأجل التي تتولى تعبئة المدخرات وتوجيهها نحو الاستثمار في المشروعات الجديدة أو التوظيف في المشروعات القائمة، وهي تساعد على انتقال رأس المال من المدخر إلى المستثمر".

تعتبر البورصة المؤشر الاقتصادي الذي يعكس درجة نمو وتقدم الاقتصاد القومي، فضلا عن دورها الهام في جذب المدخرات وتوجيهها نحو الاستثمارات المنتجة، وبالتالي فهو سوق هامة تقدم للمشروعات ما تحتاج إليه من موارد مالية ضرورية سواء لاستثمارها في نشاطها الإنتاجي أو لإضافة وحدات إنتاجية جديدة.

و تكمن أهمية البورصة في مساهمتها في ترقية الادخار على المدى الطويل وتنشيط وإنعاش التجديدات المالية، كما تساهم البورصة في محاربة الاكتناز وذلك بفتح قنوات الموارد المالية نحو النشاطات الأكثر إنتاجية.

و توجد 3 أنواع للبورصات، بورصة الأوراق المالية، بورصة البضائع وبورصة العملة الصعبة. بالنسبة للنوع الثاني والثالث يكون موضوع التداول فيهما البضائع أو العملة الصعبة، أما النوع الأول والمتواجد حاليا بالجزائر يكون موضوع تداوله الورقة المالية التي تعتبر "التمثيل القانوني لحق المستثمر في الحصول على العوائد المتوقعة في المستقبل في ظل شروط محددة سلفا".

و تتكون الأوراق المالية من الأسهم ، السندات والأوراق المالية الهجينة.

*الأسهم: يمكن تعريف السهم بأنه "قيمة منقولة ممثلة بسند ملكية يمتلكها شخص ويقوم بتبادلها وتسمح له بأن يكون مساهم وشريك في المؤسسة، مما يعطي له الحق في الأرباح والحق في التسيير أو مراقبة التسيير وأيضا الحق في حصة معينة في حالة التصفية".

*السندات: يمثل السند "عقد أو اتفاق بين المنشأة (المقترض) والمستثمر (المقرض)، وبمقتضى هذا الاتفاق يقرض الطرف الثاني مبلغا معينا إلى الطرف الأول، الذي يتعهد بدوره برد أصل المبلغ وفوائد متفق عليها في تواريخ محددة".

*الأوراق المالية الهجينة: هي أوراق مالية تقترب مميزاتها سواء من الأسهم أو السندات.

إن بورصة الأوراق المالية هي عبارة عن مؤسسة يلتقي فيها البائعون والمشترون للأوراق المالية ويشتغل بها سماسرة وتابعوهم، ولها إدارة أيضا تتشكل من مجموعة من اللجان والجمعيات والمجالس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأسس النظرية لمصادر التمويل (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعلانات سلاطنة التسويق :: البورصات واسواق راس المال-
انتقل الى: