اعلانات سلاطنة التسويق

الاعلانات التجارية الرائدة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 . خصائص الأسواق المالية الكفؤة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zenateia
مشرف عام
مشرف عام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 47
العمر : 33
العمل/الترفيه : chef de projet
المزاج : déficil
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: . خصائص الأسواق المالية الكفؤة   الخميس مايو 08, 2008 3:19 pm

من خصائص الأسواق المالية الكفؤة هو توفر السيولة، استمرارية السعر، العمق، الوساعة، وانخفاض عمولات الوساطة.

أ‌. السيولة:

تعتبر السيولة في الاسواق المالية أحد أهم المحفزات للمستثمرين. والسيولة تعني امكانية التخلص او بيع أصول مالية بسرعة ودون خسارة . أي المقدرة على بيع أصل مالي بسعر لا يختلف كثيرا عن سعر شراء الأصل، ما لم تظهر أية معلومات جديدة تؤثر على الأسعار المعلنة. والأصول السائلة هي التي تكون قابلة للتسويق بسرعة . فإذا قلت سيولة الأصل انخفضت قابليته للتسويق.

ب. استمرارية السعر :

تعتبر استمرارية السعر أحد المكونات الرئيسية للسيولة. وتعني استمرارية السعر أن أسعار الأوراق المالية لا تتغير كثيرا من صفقة إلى أخرى إلا إذا كانت هناك معلومات جديدة تؤِدي إلى تغيير في السعر. والسوق المستمرة تتميز بالسيولة طالما لم تحدث تبدلات حادة على مستوى أسعار الصفقات.



ت. عمق السوق :

تتطلب الأسواق المالية التي تتميز باستمرارية السعر وجود عمق Depth في السوق. والسوق العميقة هي التي يوجد فيها عدد كبير من البائعين والمشترين المستعدين دائما للتداول بأسعار أعلى وأدنى من سعر السوق الحالي للورقة المالية. فإذا حدث أي اختلال بسيط في التوازن ما بين العرض والطلب (حصل أي تغير بسيط في سعر الورقة المالية) ، دخل هؤلاء البائعين والمشترين المحتملين إلى السوق فورا للتداول ، الأمر الذي يؤدي إلى ضبط التغيير الكبير في السعر، والعكس في الأسواق التي تفتقد إلى خاصية العمق بأسواق ضحلة Shallow Markets بما أن عدد أوامر الشراء والبيع قليل وأن فارق السعر بين هذه الأوامر واسعا فان ذلك ينعكس على نشاط التداول في السوق. فالأسواق هده لا تتحرك إلا إذا حدثت تغيرات كبيرة في أسعار الأوراق المالية. أما في الأسواق العميقة فإن أسعار الأوراق المالية لا تختلف إلا قليلا من صفقة إلى أخرى. ينتج عن ذلك أن المتعاملين بالأوراق المالية وصانعي الأسواق يكونون أقل عرضة للخسارة في الأسواق العميقة. ولأنهم يأخذون مخاطرة أقل، فان الفارق ما بين أسعار الطلب والعرض Bid & Ask Prices في الأسواق العميقة يكون ضيقا. ولتأمين خاصية العمق في السوق، يجب أن تتوفر للمشاركين في السوق وسائل اتصال جيدة، وسريعة ، ورخيصة حتى يتمكنوا من العثور بسرعة على كافة أسعار العرض والطلب لإتمام صفقاتهم.

وأما الأسواق المشتتة Fragmented Markets فهي التي تفتقد إلى العمق و السبب في دلك أن عددا كبيرا من أسعار العرض والطلب لا يمكن التعرف عليها في الفترة الزمنية الوجيزة اللازمة لإتمام الصفقة. وتتميز هده الأسواق بكبر الفرق ما بين أسعار الطلب وأسعار العرض، وتستغرق عملية إتمام صفقة بيع أو شراء أوراق مالية وقتا طويلا .

ث. شمولية السوق :

تتميز الأسواق المالية بالوساعة إذا نتج عن أوامر العرض والطلب حجم تداول كبير. فلو كان عدد المتعاملين من البائعين والشارين في السوق قليلا ، وكان حجم التداول الناتج صغيرا ، فان السوق تكون ضيقة . وبسبب حجم التداول في الأسواق ذات الواسعة فان الفرق بين سعر الطلب وسعر العرض ضيقا.

ج. حيوية السوق :

عندما يختل التوازن ما بين العرض والطلب في السوق، يجب أن يتغير السعر لإعادة التوازن. وعندما تزداد الأوامر على السوق بسبب أي تغير طفيف في الأسعار، فإن هذا يدل على حيوية السوق. في الأسواق المالية التي تتمتع بالحيوية، يكون الفرق ما بين أسعار العرض وأسعار سعر الطلب ضيقا ، ويتم إنجاز أي صفقة بيع أو شراء بسرعة ، كما يكون حجم التداول كبيرا . ويعتبر وجود وسائل سريعة ورخيصة للاتصالات من العوامل الأساسية والضرورية لحيوية السوق .

ح. كفاءة المعلومات (أو التسعير):

يعتبر توفر المعلومات Availability of Information عن الأوراق المالية ووصولها إلى كافة المستثمرين المحتملين في آن معا بسرعة وبتكلفة ضئيلة من أهم الشروط الضرورية لكفاءة الأسواق المالية. هذا يعني أن أي تغير في المعلومات حول العرض والطلب سيؤدي إلى تغير مقابل في أسعار الأوراق المالية . إن التبدل السريع في الأسعار على ضوء أية معلومات جديدة عن العرض والطلب يعني أن الأسعار تعكس كافة المعلومات المتاحة عن الأوراق المالية . هذه الخاصية تدعى الكفاءة الخارجية External Efficiency أو كفاءة المعلومات أو كفاءة السعر.

ويمكن النظر إلي الأسواق المالية الكفوءة كلعبة عادلة Fair Gameللمتعاملين . بمعنى أنه لا يمكن لأي متعامل أن يحقق بشكل مستمر عوائد استثمارية أعلى من تلك التي يحققها باقي المتعاملين. بما أن كافة المتعاملين يحصلون على نفس المعلومات، فإنهم يشتركون في لعبة عادلة . والنتيجة المنطقية لهذه الكفاءة هي أن سعر الورقة المالية في السوق يساوي إلى قيمتها الحقيقية.
والسوق المالية التي تتمتع بكفاءة عالية، هي السوق التي تتحدد فيها أسعار الأوراق المالية من خلال التقدير الجيد لقيمتها الاستثمارية. فيما السوق الضعيفة الكفاءة هي التي يكون فيها الفرق بين سعر الأوراق المالية في السوق وقيمتها الاستثمارية جوهرية. ويشكل توافر المعلومات ومستوى جودتها أساس كفاءة الأسواق المالية، التي تساعد المستثمرين على تقدير السعر المناسب للأوراق المالية وزيادة الشفافية. ويساهم توفير تفاصيل المعلومات المالية الفورية للمستثمرين في الأوراق المالية في ترشيد قراراتهم الاستثمارية، نظراً إلى اعتمادهم على معلومات مهمة، إضافة إلى أهمية دقة المعلومات المفصح عنها وصحتها وصدقيتها، بحيث لا تكون مضللة من جهة، وغير مبالغ فيها من جهة أخرى. وتكون قابلة للمقارنة بالمعلومات الأخرى، بما يؤدي في النهاية إلى سلامة الحكم على جدوى الاستثمار في أسهم أي شركة مدرجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هاموراسهم
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: . خصائص الأسواق المالية الكفؤة   الإثنين أغسطس 11, 2008 1:54 pm

بلتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
. خصائص الأسواق المالية الكفؤة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعلانات سلاطنة التسويق :: البورصات واسواق راس المال-
انتقل الى: